الاثنين، 29 يوليو 2013

وقفة احتجاجية لنبذ الإرهاب بدمياط الجديدة

نظم عدد من النشطاء السياسيين وقفة بشارع الصعيدي بمدينة دمياط الجديدة تحت عنوان " لا للإرهاب "، نددوا فيها بسقوط القتلى والمصابين؛ مطالبين بوقف الإرهاب الذي تمارسه جماعة الإخوان بميدان رابعة العدوية وميادين المحافظات، مطالبين القوات المسلحة ورجال الداخلية بضبط النفس مع المتظاهرين وعدم اللجوء إلى الوسائل الدموية.

وأكد المتظاهرون دعمهم للحملة التي أطلقت الليلة لتسليم الأسلحة إلى الجهات المنوط بها استلامها خاصة مع انتشار الأسلحة بكافة أنواعها مع المواطنين خلال الفترة الماضية.

مسجد الحديدي بفارسكور.. أشهر مساجد القطر المصري

تزخر محافظة دمياط بالعديد من المساجد التاريخية، التي تحمل عبق الحضارة الإسلامية ومحبة المصريين لفن العمارة والزخرفة الإسلامية، من بين هذه المساجد، مسجد الحديدي وهو مسجد أثري أنشيء سنه ‏1200‏ هـ بمدينة فارسكور وملحق به قبة بها إيوان في الجهة القبلية منها وقد أعيد ترميم أجزاء منه ما عدا القبة والمئذنة أعلى الباب الغربي.‏.‏

ويعد مسجد الحديدي من أقدم المساجد وقد تم هدمه وتم حاليا بناؤه على نفس الطراز السابق وبكامل تصميمه الهندسى وهو من أشهر المساجد في القطر المصرى كله وهو ذو طراز فريد في تصميمه المعمارى الرائع.

ويتميز من العناصر المعمارية الفريدة يحتوى على مقصورة من الخشب الخرط بها إيوان في الجهة القبلية ومنبر مقدمته مضلعة الشكل.

وبالقرب من المسجد تقع منطقة تل آثار البراشية: جنوب شرق مدينة فارسكور حيث تم العثور على حمام روماني يعد الفريد من نوعه بمنطقة شرق الدلتا وبه خزان سفلى لتخزين المياه يتخلله خطوط للصرف الصحي كما تم العثور على منطقة سكنية ملاصقة لهذا الحمام تدل على أن تلك المنطقة كانت تموج بالعمران والأسواق وكذا مصنع لعصير واستخراج الزيوت وعصير النبيذ الذي كان يستخدم لخدمة منطقة الحمام كما تم اكتشاف مقبرة ذات طابع غريب ترجع إلى العصر الروماني والقبطي.

وينسب المسجد إلى الشيخ على بن عبد الرحمن بن حديدي الحديدي الأنصاري المغربي.

وتعرض المسجد للخطر بسبب المياه الجوفية التي تسببت عام 1975 بقيام وزارة الأوقاف بهدم المئذنة التي شكلت خطرا مباشرا على السكان إلى جانب تأثير حنفيات المياه التي تستخدم في المطهرة على جدران المسجد وتسريبها رطوبة أضرت بشده بجدرانه.

كان المسجد قد تم ترميمه وأعاد افتتاحه زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر ومحمد فتحي البرادعي محافظ دمياط، وكان المجلس الأعلى للآثار قد بدأ في عملية ترميم مسجد عمرو بن العاص ومسجد مدرسة المعيني ومسجد الحديدي في مدينة فارسكور.

وقال ماهر جلال، مدير عام تفتيش آثار الدقهلية ودمياط، إن المسجد كان شبه منهار بسبب وصول المياه الجوفية لمستوى الجدران، وهو ما أدى إلى تهالك القطع الخشبية وسوء حالتها التي وصلت في بعض الأحيان لدرجة التحلل، وهو ما دعا إلى استبدالها بأخرى شبيهة، وإرسال القطع القديمة للمجلس الأعلى للآثار تحت إشراف لجنة متخصصة، مشيرًا إلى أن المسجد شهد عملية فك وإعادة تأهيل حتى تحول إلى تحفة.

الوطني للتعليم بدمياط: "ميرة" لا يمثلنا.. ونجمع توقيعات لإسقاط المجلس الإخواني

استنكر محمد لاظوغلي، القيادي بالمجلس الوطني للتعليم بدمياط، تصريحات أحمد ميرة، نقيب معلمي دمياط، الذي طالب خلالها معلمي المحافظة بالحفاظ على ما سماه "شرعية اللجان النقابية"، ودعم الرئيس المعزول محمد مرسي.

وأكد لاظوغلي، لـ"فيتـو" أن "ميرة" لا يعبر إلا عن نفسه وجماعته التي لا تعرف شيئًا عن أحوال المعلمين، موضحًا أن جماعة الإخوان تحاول المتاجرة بكل النقابات ومن بينها المعلمين، مضيفًا أن "ميرة" لا يعبر من قريب أو بعيد عن جموع معلمى مصر الشرفاء الذين خرجوا مع الملايين من أبناء الشعب يطالبون بإسقاط المعزول، بحسب قوله.

وقال لاظوغلي إن المعلمين يقومون حاليًا بجمع توقيعات لعقد الجمعية العمومية لإسقاط المجلس الإخواني

وقفة احتجاجية أمام مستشفى عزبة البرج بدمياط لخلوها من الأطباء

جانب من الوقفة  


جانب من الوقفة


 نظم أهالي عزبة البرج مساء اليوم وقفة احتجاجية أمام مستشفى عزبة البرج المركزي بعد وصول مصاب إلى المستشفى الذي كان خاويا من الأطباء والممرضين، الأمر الذي أثار غضب أهالي المصاب؛ وقاموا بإبلاغ الشرطة لتحرير محضر بالواقعة وهددوا بإغلاق المستشفى.



موظفو "ديوان" دمياط يطالبون "الببلاوي" بتعيين محافظ جديد

تجمهر عدد من موظفي ديوان عام محافظة دمياط، أمام مقر الديوان، ظهر اليوم الإثنين، للمطالبة بتعيين محافظ جديد، بعد استقالة اللواء طارق خضر، إبان المظاهرات المطالبة بعزل الرئيس السابق، محمد مرسي.

وأكد الموظفون، على أهمية تعيين محافظ جديد، لإدارة شئون المحافظة، والموافقة على الطلبات المقدمة ولم يبت فيها منذ وقت طويل.

وعلمت "فيتو" أن قياديا بارزا بالديوان، اتصل بالدكتور حازم الببلاوي، رئيس الوزراء، لإطلاعه على شكاوى الموظفين، ومطالبته بتعيين محافظ جديد بشكل سريع.

مدير أمن دمياط: انتشار لقواتنا بمدن المحافظة تحسبا لمسيرات الإخوان

أكد اللواء أبو بكر الحديدي، مدير أمن دمياط، اليوم الإثنين، أن حماية المظاهرات السلمية من مهام الشرطة التي تقوم بدورها لتأمين المتظاهرين وحمايتهم، وتجنب وقوع أي اشتباكات من منطلق أن حرية الرأي والتعبير مكفولة للجميع.

وقال مدير الأمن إنه أمر بتكثيف التواجد في مدينة دمياط الجديدة وقرية الخياطة، بعد تردد أنباء عن تنظيم مسيرات لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي عصر اليوم، مشيرًا إلى أن المواطن الدمياطي يساعد جهاز الشرطة في تحقيق الانضباط.

وأشار إلى تأمين مداخل ومخارج المحافظة، وتكثيف التواجد الأمني أمام المؤسسات الحيوية ودور العبادة.

التحقيق مع 4 أئمة استغلوا المساجد "سياسيًا" بدمياط

قرر محمد سلامة، وكيل وزارة الأوقاف بدمياط اليوم الاثنين إحالة أربعة أئمة بمساجد المحافظة للتحقيق، بسبب استغلال المنابر في السياسة وتحريض المواطنين لتنفيذ توجهات سياسية، وهو ما أدى إلى نشوب عدة اشتباكات بين المصلين خارج المساجد عقب انتهاء الصلوات.

من جانبه، قال سلامة إن المساجد لله وعلى الأئمة أن ينأوا بها عن الدخول في مشادات سياسية والتوجه بالمصلين لتنفيذ أهداف حزبية وسياسية، مضيفا إن الدعوة في المساجد يجب أن تقتصر على تفسير القرآن وسنة الرسول دون التطرق للمنازعات السياسية.