الثلاثاء، 8 يوليو 2014

تعرف على شروط الحجز للوحدات السكنية في الإسكان الاجتماعي


نقدم لكم  الشروط المطلوبة  للحجز فى  الوحدات السكنية  للاسكان  الاجتماعى  الجديد
ومن المعروف ان وزارة الاسكان سوف تعرض خلال الاسبوع القادم   عدد من الوحدات فى تسع محافظات  على مستوى جمهورية مصر العربية  .
الشروط
اولا شروط المتقدم للحجز في الوحدات السكنية التي سيتم طرحها الثلاثاء المقبل في 9 محافظات، هي ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة،
ولا يزيد على 45 سنة، في تاريخ تقديم الطلب السابق عقب ثورة يناير، ويحظر على المتقدم شراء الوحدات نقدا، ويلتزم بالسداد بنظام التمويل العقارى، وأن يكون من محدودى الدخل، وألا يزيد دخله السنوى طبقا لقانون التمويل العقارى رقم 148 لسنة 2001 وتعديلاته ولائحته التنفيذية.

وأوضح أن المستندات المطلوبة هي المستند الدال على التقدم في فترات الإعلان السابقة بعد ثورة 25 يناير "إن وُجد"، وصورة من بطاقة الرقم القومى للمتقدم وزوجه ( سارية)، وشهادة التأمينات الاجتماعية، مع تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية وإجمالي الدخل الشهرى أو أي مستندات أخرى يراها العميل توضح دخله وتعزز أو تضيف للدخل.
 اصحاب المهن  الحرة
أما بالنسبة لأصحاب المهن الحرة فيتم تقديم شهادة من محاسب قانونى تبين صافى الدخل الشهرى أو السنوى، وصورة من السجل التجارى والبطاقة الضريبية لأصحاب المشروعات الصغيرة ( سواء محل أو ورشة أو غير ذلك)، على أن يقوم المواطن بتقديم صور الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة (صورة من وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة وشهادات ميلاد الأبناء) وتكون رقم قومى مميكنة، فضلا عن إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالى.

وأعلن صلاح حسن أن الشروط العامة التي يجب توافرها في المتقدمين، هي: أن يكون قد سبق للمتقدم تقديم طلب للحصول على وحدة سكنية للإسكان الاجتماعى، بعد ثورة 25 يناير، سواء باليد أو بالبريد في فترات الإعلان السابقة.

ولا يحق للمتقدم أو الأسرة ( الزوج / الزوجة / الأولاد القصر ) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات.

- عدم امتلاك ( الزوج / الزوجة / الأولاد القصر ) أي وحدة سكنية، وألا يكونوا قد سبق لهم الحصول على وحدة سكنية، أو قرض تعاونى، أو قطعة أرض، سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير، أو بالشراكة مع الآخرين، أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.
 من المحافظة نفسها
وأن يكون المتقدم للحجز من أبناء المحافظة، والمرتبط بها عملًا وإقامة، أو من المقيمين، أومن العاملين بها، أو إحدى المدن الجديدة التابعة لها، ويُقر المتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز، وفى حالة المخالفة يكون مسئولًا جنائيا ومدنيا ويُعاقب طبقًا لأحكام قانون الإسكان الاجتماعى، ويحق للجهة المالكة للوحدات إلغاء التخصيص، واسترداد الوحدة دون إنذار أو حكم قضائي، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحفظ حقوقها، مع تطبيق قانون التمويل العقاري وتعديلاته.

وأعلنت وزارة الإسكان عن فتح باب استكمال مستندات الحجز، بداية من الثلاثاء المقبل، الموافق 15 يوليو، وحتى 21 أغسطس، لحوالى 24 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى، فى 9 محافظات على مستوى الجمهورية.
صرح بذلك الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مشيرا إلى أن وحدات الإسكان الاجتماعي التى تنفذها الوزارة حاليا بالمشروع بصفة عامة، بمساحات (غرفتين وصالة وثلاث غرف وصالة)، بالإيجار والتمليك، بينما الوحدات المطروحة للحجز حاليا، ثلاث غرف وصالة، وبمساحة تصل إلى 90 مترا، بنظام التمليك.